الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات شباب العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات شباب العرب :: المنتديات العامة :: منتدى السياحة والسفر والتاريخ والآثار

شاطر

الأربعاء 30 ديسمبر 2015, 12:04 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متميز
عضو متميز

avatar

إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 29/12/2015
عدد المساهمات : 350
التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-bnat.com
مُساهمةموضوع: محميات عمان ، المحميات الطبيعية فى عمان ، معلومات عن المحميات الطبيعية بعمان


محميات عمان ، المحميات الطبيعية فى عمان ، معلومات عن المحميات الطبيعية بعمان






معظم أرض عمان صحراوية أو شبه صحراوية وبعض مناطق زراعية خصبة، ثمانون بالمائة منها مرتفع بين مائة وستمائة متر فوق سطح البحر باستثناء منطقة الجبل الأخضر الذي يصل ارتفاعه إلى ثلاثة آلاف متر. في عُمان حوالي 1100 نوع من النباتات منها 50 نوع مستوطن. وهناك 70 نوعاً من الحيوانات اللبونة و392 نوعاً من الطيور أكثرها طيور مهاجرة و74 نوعاً من الأفاعي و3 أنواع من الحيوانات البرمائية و58 نوعاً من الأسماك بينها ستة أنواع يعيش في الماء الحلوة. ويوجد 70 نوعاً من الفراشات و300 نوع من العثة.
تقوم محمية راس الحد للسلاحف في ولاية صور. وهي تغطي 120 كيلومتراً على ساحل طوله 42 كيلومتراً. وهذا الجون يجتذب الكثير من السلاحف بحيث تهاجر إليه سنوياً حوالي 6000 إلى 13000 سلحفاة قادمة من الخليج العربي أو البحر الأحمر أو من الشواطئ الأفريقية الشرقية.

يضم خور الجمرة مزرعة كبيرة من الأشجار الاستوائية (المنغروف) بالإضافة إلى الصخور المرجانية. وهذا النوع البيئي يشجع الأسماك بأنواعها على القدوم إليه لوضع بيضها، كما يؤمن للطيور المهاجرة مأكلاً وملجأ في الشتاء. ويوجد في هذه المحمية أيضا حيوانات أخرى بينها الثعلب الأحمر والغزال العربي.

تأم محمية راس الحد أعداد كبيرة من الأسماك. فحدود هذه المحمية حوالي كيلومتر واحد داخل مياه البحر تؤمن لهذه الأسماك وبخاصة السلاحف مكاناً آمناً لوضع البيض.

أقام السلطان قابوس سنة 1974 محمية خاصة بالمارية العربي وهو نوع بري من البقر الوحشي بعد أن كاد ينقرض بسبب ملاحقة الصيادين له. وهذا الحيوان يألف مناخ الصحراء وبإمكانه أن يعيش 22 شهراً بدون ماء مكتفياً بامتصاص ندى أوراق الأشجار. وهو يسافر مسافات كبيرة بسرعة أربعة إلى ستة كيلومترات بالساعة. وزنه بين 50 و70 كيلوغراماً ويعيش بين 13 و17 سنة في البراري.

تضم هذه المحمية الغزال العربي المتواجد بأعداد كبيرة في الصحراء.

محمية أو حديقة الصالح العامة الواقعة في ولاية الكامل والوافي في المنطقة الشرقية من عُمان تمتد على مساحة 220 كلم مربع. وهي مشجرة بأشجار السنط البرية مما يؤهلها أن تكون محمية طبيعية لحيوانات عمان المستوطنة. تنقسم المحمية إلى ثلاثة أقسام: سهل مشجر، جبلي تتخلله الوديان، وآخر مؤلف من تلال بعضها صخرية. تعيش فيها حالياً عزلان عربية بالإضافة إلى أعداد محدودة من القطط البرية والضباع.


محمية جزر الدمعانية التسعة والواقعة إلى شمال مسقط تغطي مساحة 203 كيلومتر مربعة ويمكن الوصول إليها بالقوارب فقط. وهي جزر مرجانية تأتيها الطيور المهاجرة، وتضع السلاحف المهددة بالانقراض بيضها هناك. وهناك نوعان من الأفاعي تعيش في الجزر كما توجد أفاع مائية حولها.

محمية جبل سمحان في ظفار تغطي 4500 كيلومتر مربع. تعيش فيها أنواع من الغزلان والنمور العربية والوعول (تيس الجبل) العربية والضباع والقركول (خراف بخارى) والثعالب.





الموضوع الأصلي : محميات عمان ، المحميات الطبيعية فى عمان ، معلومات عن المحميات الطبيعية بعمان // المصدر : منتديات شباب العرب


توقيع : ملاك برئ






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات شباب العرب

www.arab-shbab.com



Top