الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات شباب العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات شباب العرب :: المنتديات العامة :: منتدى السياحة والسفر والتاريخ والآثار

شاطر

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 11:34 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مبدع
عضو مبدع

avatar

إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 21/12/2015
عدد المساهمات : 873
التقييم : 1
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-sedty.com
مُساهمةموضوع: موسوعة حضارات العالم - حضارات العالم قديما - شخصيات حضارية - شخصيات قديمة


موسوعة حضارات العالم - حضارات العالم قديما - شخصيات حضارية - شخصيات قديمة






وهي تضم المجالات الثلاث التالية :



1- حضارات قديمة .



2- شخصيات من الحضارة القديمة .





3- مصطلحات حضارية قديمة .







آزتك






آزتك (Aztec) هي إمبراطورية قديمة و دولة الأمريكان الأصليين بما يعرف حاليا بالمكسيك






فهرست





تاريخ





مثولوجيا





حضارة





فنون الآزتك





الكتابة والحساب





مجتمع وتراث





أهرامات أزتك








تاريخ






حكمت إمبراطورية الآزتك منذ سنة 1428م , وحتي 1521م. عندما غزاها الأسبان . وهذه الإمبراطورية كانت أساس حضارة الأزتك . وكانت الإمبراطورية تحكم من وادي المكسيك ووسطهاحتي شرق خليج المكسيك وجنوبا لجواتيمالا . بني الأزتك المدن الكبري والبنايات الدينية والإدارية والسياسية . وكانت تينوشيتتلان Tenochtitlán العاصمة وكان مكانها موقع مدينة مكسيكو حاليا . وكانت تعد أكبر مدينة في العالم عندما غزاها الأسبان في أوائل القرت 16 م. وكان بها معبد هائل وقصر الملك والعديد من القنوات . لكنهم دمروها إلا أن حضارتها ظلت لها تأثيرها علي الثقافة المكسيكية . والأزتك آخر عشائر البرابرة التي دخلت وادي المكسيك بالأمريكتين بالقرن 12 م. ,وكانت العاصمة تينوشيتتلان بها هرم من أعظم أهرامات الآزتك ويمثل إله الحرب . وقاعدته مساحتها 700قدم مربع وإرتفاعه 300قدم وبه درج يتكون من 340 درجة وفي نهايته فوق القمة يوجد برجان كل برج من ثلاثة طوابق وبه مذبح للقرابين البشرية التي كان الكهنة يقدمونها ويحتوي الهرم في جوانبه علي كوات (فتحات) كل كوة ترمز ليوم من أيام السنة (أنظر :مايا ). وكثير من المكسيكيين المعاصرين من الأزتك . ويوجد مليون مكسيكي مازالوا يتكلمون نهواتل Nahuatl لغة الأزتك القومية . وفي مدينة مكسيكو تجري الحفريات للكشف عن حضارة الأزتك .. وفي مدينة مكسيكو تجري الحفريات للكشف عن حضارة الأزتك .وكان شعب الأزتك يطلق عليه شعب مكسيكا Mexica أو تنوتشكا Tenochca. وإسم أزتك مشتق من كلمة آزتلان Aztlán التي في أساطير مكسيكا . وكان شعب آزتلان يوجد بشمال غرب وادي المكسيك . وقبل قيام الآزتك كان وادي المكسيك مركزا لحضارة متطورة . فمنذ سنة 100 م. حتي 650 م. كان الوادي به مدينة تيوتيهواكان وكانت مركزا لدولة سياسية ودينية وإقتصادية قوبة . وبعد أفول هذه المدينة هاجر شعب التولتك (مادة) من الشمال لوسط المكسيك مكونا دولة قوية . حيث قامت حضارة التلتك Toltec civilization التي بلغت إزدهارها مابين القرنين 10 و11 ق.م. و في القرن 13م. هاجم الشيشيمك Chichimec وادي المكسيك واستولوا علي مدن التولتك . واندمجوا بثقافتهم مع ثقافة التولتك مكونين حضارة الآزتك المبكرة . وكان مجتمع الآزتك يقوم علي الزراعة وكان يعيش بتوجيه ديني في كل مناحي الحياة .








مثولوجيا






كان الآزتك يعبدون آلهة تمثل قوي الطبيعة التي لها تأثيرها علي الإقتصاد الزراعي لديهم . وكانت مدنهم بها الأهرامات الحجرية العملاقة وفوق قممها المعابد وكان يقدم بها القرابين البشرية للآلهة . ولأنه شعب زراعي , فلقد كان في عبادته يعبد قوي الطبيعة . فإتخذوا هذه القوي آلهة , فعبدوا إله الشمس هويتزيلولوشتيلي Huitzilopochtli, والذي كان يعتبر إله الحرب أيضا. وكان لديهم إله المطر تلالوكTlaloc وإله الريح . وكان الأزتك يعتقدون أن الآلهة الخيرة والنافعة ,لا بد أن تظل قوية لتمنع الآلهة الشريرة من تدمير العالم . لهذا السبب كانوا يقدمون لها الأضاحي البشرية . وكان معظمهم من أسري الحرب. وكانوا يعتقدون أن إله المطر تلالوك يفضل ضحاياه من الأطفال . وكانت طقوس التضحية في مواعيد كانوا يحسبونها حسب النجوم لتحديد وقت خاص لكل إله . وكان الضحية تصعد لقمة الهرم حيث كان الكاهن يمدده فوق فوق حجر المذبح وينتزع قلب الضحية . وكان يرفعه عاليا للغله الذي يجري تكريمه , ثم يضع القلب وهو ينبض ليشوي في النيران المقدسة . وأحيانا كان االضحايا الكثيرون يقتلون مرة واحدة . ففي عام 1487م.قتل كهنة الأزتك 80 ألف أسيرحرب لتكريس إعادة بماء معبد الشمس مدينة تنوكتتلان . وكان الكهنة يظنون أنهم ينالون رضا الآلهة بالصوم أو جرح أنفسهم . وكان منهم من كان يدير مدارس لتعليم الكهنوت الأطفال الذين سيصبحون كهنة . وكان من أهم أعمال الكهنة تحديد الأيام السعيدة لشن الحروب أو القيام بالأعمال . وكان يوجد أجندة دينية مكونة من 260يوم عليها هذه المعلومات . وكانت الأيام المقدسة لتكريم الآلهة كان لها أجندة للتقويم الشمسي , مكونة من 365 يوم . وهذا التقويم كان متبعا لدي الأولمك والمايا والزابوتك في أمريكا الوسطي .وكان الفن يأخذ طابعا دينيا أو حربيا .








حضارة






طور الأزتك نظام الري ةاستعملوا الأسمدة . لم يعر ف الفلاحون المحراث ولكنهم كانوا بضعون البذور في حفر صغيرة . وكانوا يصنغون الفخار والسلال . وكانت اتلمرأة تطحن الذرة بالرحاية الحجرية . لم يكن يعرفون العملات المعدنية . ولكن كانوا يستعملون حبات الكاكاو والملابس القطنية والملح في البيع والشراء بها . ولم يكن لدي الأزتك العربات غلي العجل ولاحيوانات للجر ز ولكن كانوا يستعملون قوارب صغير من جذوع الأشجار المحفورة (قوارب الكانو) أو علي ظهور الاحمالين الذين كانوا يسيرون في قوافل وأمامهم التجار . وكانت قوافل الحمالين يحرسها مسلحون . وكان التجار يعملون في الجاسوسية لحساب الإمبراطورية ولاسيما في المدن التي كانوا يبيعون فيها والتي كانت لاتخضع للأزتك .













فنون الآزتك






معظم الفن الأزتكي يعبر عن المفاهيم والمنظور الديني . فكان يستعمل رسومات فاقعة اللون . وكان الرسومات فوق الجدران أو ورق لحاء الشجر amatl , وكان يصور مراسم الإحتفالات الدينية صور الآلهة . وكانوا يمارسون فن النحت والنقش . فكانوا قد نقشوا معبودهم بالنقش الغائر أو بالنحت البارز وكان من هذه الأعمال إظهار الآلهة أو تسجيل الضحايا المقدسة . ومن أشهر تماثيل الأزتك حجر التقويم الذي يزن 22طن وقطره 3,7متر . ويمثل الكون والعالم بالنسبة للأزتك . ففي وسط الحجر منقوش صورة وجه الشمس ويحيط بها دوائر مصممة لترمز للأيام والسموات . وكان الفنانون يصنعون أشكالا لللأشخاص والخيوانات في شكل تماثيل صغيرة من الكوارتز وحجر الأبيسديان ( زجاج صخري ) والياقوت .














الكتابة والحساب






كانت الكتابة لدي الأزتك عبارة عن بيكتوجرافية حيث كانت تكتب برسم أو نقش الصوراتعبر عن الحروف أو صور صغيرة ترمز للاشياء ومقاطع الأصوات syllables . واستعملوا الكتابة التصويرية في العد الحسابي الذي كان يعتمد علي الرقم 20. وكانت صورة العلم نرمز إلي العدد 20 أو 400 مادة والجراب pouch يشير إلي العدد 400 مرة ضغف العدد 20او 800 . ولايمكن للبكتورافية النغيسر عن أفكار تجريدية abstract ideas, لكنها كانت مقيدة في تدوين التاريخ والإتصال في شئون الأعمال وإثبات الملكية للأراضي وحفظ الأنساب .













مجتمع وتراث






كان الأزتك يستعملون آلات يدوية بسيطة ليعملوا بها . وكان الشعب لديه مهارة يدوية . فكانت المرأة تغزل القطن وألياف نبات مجواي maguey fibers لغزل بالمغازل من العصي وفلك المغزل من الطين المجفف . وكن يصبغن الخيوط بألوان زاهية . وينسجنها لمآزروقيعلت وملابس فضفاضة للرجال وسترات لها اكمام وتنورات طويلة للمرأة بتصميمات وأشكال هندسية مميزة .وكان الصناع المهرة يدويا يعقدون الريش ويصنعون منه الحجاب وغطاء الرأس والبيارق . وكانوا يصنعون الفخار بترصسص طبقات من شرائح الطين فوق بعضها لصنع قدورللتخزين والكؤوس وبلاطات الفرن (عرسة) للخبيز وكانت هذه الأواني تشوي في نيران أفران مفتوحة . وكانت حمراء وبيضاء . رسم عليها بدقة تصميمات هندسية . ولم يكم لدي الأزنك الحديد والبرونز كما كان في بلدان الشرق الأوسط . وكانت آلات التقطيع من حجر الأبسيديان وعند مجيء الأسبان المسبعمرين كانوا يستعملون آلات من النحاس . وكان الأزتك بزبنوم الحلي والمجوهرات بالذهب والفضة والنحاس والزمرد والفيروز والياقوت . وكانت البلط يصنع شفرتها من الحجر أو النحاس وأيديها من الخشب والمثاقيب من العظام أو البوص











أهرامات أزتك





أهرامات الأزتك (Aztec): آخر عشائر البرابرة التي دخلت وادي المكسيك بالأمريكتين بالقرن 12بعدما إتحسرت حضارة التولتك وكانت العاصمة تينوشيتلان حبث بها أعظم أهراماتهم الذي يمثل إله الحرب وقاعدته مساحتها 700قدم مربع وإرتفاعه 300قدم وبه درج يتكون من 340 درجة وفي نهايته فوق القمة يوجد برجان كل برج من ثلاثة طوابق وبه مذبح للقرابين البشرية التي كان الكهنة يقدمونها ويحتوي الهرم في جوانبه علي كوات كل كوة ترمز ليوم من أيام السنة








آشور




























التصنيفات













آشور ( مدينة)







آشور ( مملكة )







آشور ( إله )







آشوريين



















آشور (مدينة)













آشور هي مدينة آشورية. كانت تقع علي بعد 60 ميل جنوب مدينة الموصل حاليا بشمال العراق على ضفاف نهر الدجلة واندثرت المدينة عام 612ق.م. وكانت العاصمة للمملكة الآشورية في شمال وادي الرافدينسنو 2500 ق.م. إلا أن الملك آشور ناصربال الثاني (883-859 ق.م.) قام بنقل العاصمة شمالا إلى مدينة كله ( نمرود حاليا). بعدما سقطت الإمبراطورية الآشورية عام 612ق.م. ودمرت مدنها الكبيرة .






















آشور (مملكة)













(Assyria, Ashur) هي مملكة كانت أول دولة لمدينة آشور في شمال بلاد مابين النهرين. وتوسعت في الألف الثانية ق.م. وامتدت شمالا لمدن نينوي ونمرود و خورسباد . ولقد حكم الملك شمشي مدينة آشور عام 1813 ق.م. . واستولي حمورابي ملك بابل على آشور عام 1760 ق.م. إلا أن الملك الآشوري شلمنصر استولي على بابل وهزم الميتانيين عام 1273 ق.م. ثم إستولت آشور ثانية على بابل عام 1240 ق.م. .وفي عام 1000 ق.م. إستولي الآراميون على آشور . لكن الآشوريين إستولوا على فينيقيا عام 774 ق.م. وصور عام 734 ق.م. والسامرة عام 721 ق.م. وأسر سارجون الثاني اليهود في أورشليم عام 701 ق.م. وفي عام 686 ق.م. دمر الآشوريون مدينة بابل وحكموا مصر (671 ق.م. – 651 ق.م. ). وثار البابليون على حكم الآشوريين وهزموهم بمساعدة ميديا عام 612 ق.م. شن الآشوريون حملاتهم على سوريا وتركيا وإيران . وكانت مملكة آشور دولة عسكرية تقوم على العبيد . وكان لها إنجازات معمارية وتصنع التماثيل ولاسيما تماثيل العجول المجنحة التي كانت تقام أمام القصر الملكي . وزينت الجدران بنقوش المعارك ورحلات الصيد . وما بين سنتي 883 ق.م. و612ق.م. أقامت إمبراطورية من النيل للقوقاز . ومن ملوكها العظام آشوربانيبال وسرجون الثاني وسنجاريب وآشورناصربال . وكانت كتابة الآشوريين الكتابة المسمارية التي كانت تكتب علي ألواح الطين . وأشهر مخطوطاتها ملحمة جلجماش التي ورد بها الطوفان لأول مرة . وكانت علومهم مرتبطة بالزراعة ونظام العد الحسابي السومري الذي عرف بنظام الستينات وكان يعرفون أن الدائرة 60 درجة . كما عرفوا الكسور والمربع والمكعب والجذر التربيعي . وتقدموا في الفلك وحسبوا محيط خمسة كواكب , وكان لهم تقويمهم القمري وقسموا السنة لشهور والشهور لأيام . وكان اليوم عندهم 12ساعة والساعة 30 دقيقة . وكانت مكتبة الملك آشور بانيبال من أشهر المكتبات في العالم القديم حيث جمع كل الألواح بها من شتي مكتبات بلاده



























رأس إنسان على جسم ثورآشور






















آشور (إله)













آشور هو إله الشمس وإله مدينة آشور. وهو أعظم الآلهة لدى الآشوريين



















آشوريون







الآشوريون هم قوم ساميون. استوطنوا القسم الشمالي من العراق منذ الألف الثالث ق.م.. وكان امراؤهم يتحينون الفرص للاستقلال بمدنهم عن حكم الدولة المسيطرة في جنوب العراق . برزوا كقوة منافسة في الشرق القديم في بدايات الالف الأول ق. م حين استطاع ملكهم أداد نيراري الثاني إخضاع الأقاليـــم المجاورة ، وتحالف مع بابل ، وبه بدأت الفتوحات الآشورية التي أسست صرح أعظم امبراطورية في تاريخ الشرق القديم . وابتداء من زمن حكم هذا الملك أرخ الاشـوريون أخبـارهـم بالطريقـة المعروفـــة بـأســم " اللمو " ، وهي اعطاء تاريخ كل سنة يحكم فيها موظف كبير أو إبتداء من اعتلاء الملك العرش . من أشهر ملوكهم : آشور ناصر بال الثاني : 884-858 ق. م. وسنجاريب : 705-681 ق. م. وآشور بانيبال: 669-629 ق.م









حضارة أكادية








































التصنيفات



















الآكاديون _ الشعب .










اللغة الآكادية .








































الأكاديون هم من أقدم الاقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين (2350-2159 ق.م) بمدينة أكد (تأسست عام 2370ق.م) شمال بلاد بابل علي الجانب الأيسر من نهر الفرات. عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين.



















































وآلت اليــهم السلطــة في نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون الأول وجعل أكد عاصمته عام 2800ق.م استطاع سرجون الاكدي أن يفرض سيادته على جميع مدن العراق. ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد مابين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين والاناضول وامتد الى الخليج العربي، حتى دانت له كل المنطقة.






















وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ وجعل اللغة الأكادية تحل محل السومرية وهي لغة خليط من السامية والسومرية. وظلت اللغة الأكادية سائدة في الشرق الأدني طوال سنة 2000ق.م وكان يطلق عليه (شروكين) أي الملك الصادق.






















ويقال أن أمه كانت من نساء المعبد ولما ولدته وضعته في سلة وألقت به في مياه الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه. إستهوت الطفل الإلهة عشتار فشملته بعطفها وحبها. شهدت البلاد في عصره انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكد العاصمة بوسط العراق الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية






























أكادية (لغة)



















الأكّادية (لِشَانُمْ أَكَّدِيتُمْ - ) كانت لغة العراق منذ 3000 سنة قبل الميلاد حتى 1 مـ تقريبا، وهي لغة سامية ومن أقدم لغات الأدب في العالم. قبلها، كانت لغة العراق السومرية، لغة غير سامية وغير مرتبطة (حسب معرفتنا الحاضرة) بأي لغة أخرى، وبعدها أصبحت لغة العراق السريانية. لها لهجتان وهما البابلية والآشورية. وكانت تكتب بالخط المسماري































فهرست _ اللغة .



















1 تغيرات صوتية










2 نحو










2.1 الإسم










2.2 الضمير










2.3 الفعل










2.4 الحرف










2.5 الجملة










2.6 لهجات








































تغيرات صوتية



















حركات الأكادية لا تختلف عن حركات العربية كثيرا. لاكن تغيرت بعض حروفها من نطقها السامية الأصلية: ذ تصبح ز، ث تصبح س، ظ و ض تصبح ص، غ و ع و ح و ه تصبح ا، وس2 تصبح ش. ونون بسكون تغيب وتترك شدة على الحرف التالي. وتحفض النطق الأصلي للفاء (پ) وللسين والشين، التي كانت أصلا عكس نطقهم العربي الحاظر. فنجد مثلا (وأكتب ـً بمعنى é الفرنسية في الأكادية):



















أٌزْنُمْ = أٌذْنٌ










شُورُمْ = ثَوْرٌ










صِلُّمْ = ضِلٌّ










أًرْصًتُمْ = أَرْضٌ










بًيلُمْ = بَعْلٌ










اًدًيشُمْ = حَدِيثٌُ (أصل الكلمة الأكادية حَدَاثٌ)










كَرْشُمْ = كَرْشٌ (أصلا ب س2)










رًيشُمْ = رَأْسٌ










شَرَّاقُمْ = سَرَّاقٌ






















نحو



















الإسم



















كان إعراب الأكادية شبيه جدا بإعراب العربية، مثلا:



















بِيتُمْ = بَيْتٌ










بِيتَمْ = بَيْتًا










بِيتِمْ = بَيْتٍ










بِيتَانْ = بَيْتَانِ










بِيتِينْ = بَيْتَيْنِ










بِيتُمْ = بَيْتٌ










بِيتَاتُمْ = بُيُوتٌ










بِيتَاتِمْ = بُيُوتٍ، بُيُوتًا










لاكن في حال الإضافة يستعمل صيغة بلا إعراب:



















بِيتْ أَوِيلِمْ = بَيْتُ اَلْرًّجُلِ



















الضمير



















الضمائر تختلف أكثر عن العربية:



















أَنَاكُ = أنا










أَتَّ = أنتَ










أَتِّ = أنتِ










شُو = هو










شِي = هي










نِنُ = نحن










أتُّنُ = أنتم










أَتِّنَ = أنتن










شُنُ = هم










شِنَ = هن





























الفعل



















الفعل الأكادي تختلف كثير من الفعل العربي، ففي الأكادي الفعل له صيغ كثير جدا. أهمها:



















الماضي (تشبه المضارع العربي)، مثلا إِرْفُدْ = جرى










المضارع: إِرَفَّدْ = يجري










الماضي البعيد: إِرْتَفَدْ = كان قد جرى































الحرف



















بعض الحروف الأكادية تشبه حروف العربية، مثلا ؤُ=و، كِيمَ = كَـ. لاكن الكثير منهم تختلف، مثلا أَنَ = لِـ، إِنَ = في أي بِـ، إِشْتُ = من































الجملة



















في الأكادية، ترتيب الكلمات في الجملة عاديا الفاعل، ثم المفعول به، ثم الفعل، مثل الفارسية الحاظر. مثلا: شَرَّاقُمْ كَسْفَمْ أَنَ دَيَّانِم إِدِّنْ = أعطى السراق فضة للقاضي








































لهجات



















الأكادية القديمة (2334-2200 ق م)










البابلية القديمة (2004-1595 ق م)










البابلية الوسطى (1595-1000 ق م)










البابلية المحدثة (1000-600 ق م)










البابلية الفصيحة










البابلية المؤخرة (600 ق م - 100 م)










الآشورية القديمة (القرن 19 ق م)










الآشورية الوسطى (1200-1000 ق م)










الآشورية المحدثة (1000-600 ق م)



















الموضوع الأصلي : موسوعة حضارات العالم - حضارات العالم قديما - شخصيات حضارية - شخصيات قديمة // المصدر : منتديات شباب العرب


توقيع : Eman khaled






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات شباب العرب

www.arab-shbab.com



Top