الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات شباب العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات شباب العرب :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

السبت 20 أغسطس 2016, 2:52 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متألق
عضو متألق

avatar

إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 17/08/2016
عدد المساهمات : 1400
التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-fatakat.com
مُساهمةموضوع: الاهمية الطبية للفجل ، الاستخدامات العلاجية للفجل


الاهمية الطبية للفجل ، الاستخدامات العلاجية للفجل



الاهمية الطبية للفجل ، الاستخدامات العلاجية للفجل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفجل يفتح الشهية وينقص الوزن
يتناول العديد من الأشخاص الفجل من أجل الاستفادة من قيمته الغذائية وخصائصه الطبية، إذ تشير الدراسات الحديثة إلى أن الفجل يقى من السرطان ، ويحافظ على صحة الإنسان أيضًــا.
ولقد لعب الفجل دورًا مهمًا فى الوسائل العلاجية فى الطب قديمًا ، فقد عالج القدماء المرضى به لتقوية النظر، والتخلص من الرمال والحصى فى المسالك البولية ، ولمكافحة السموم.
وقد قيل عنه انه مهضم ، ومدر للبول والطمث والحليب، ومفيد لأمراض المفاصل، وأمراض العيون. فقبل الميلاد كتب "هيرودتس" أن العمال الذين بنوا الأهرامات فى مصر كانوا يتقاضون الفجل والثوم والبصل كراتب لهم، وفي العهد الرومانى القديم كان يستعمل زيت الفجل لعلاج الأمراض الجلدية، وفي الصين سجل الفجل في كتاب المواد الطبية وذلك عام 659 م كمادة مهضمة ومنشطة، وفعلاً استخدم الفجل بداية من القرن السابع لعلاج سوء الهضم.
خصائص متميزة
يعتبر الفجل من الخضروات المفيدة ، فهو يحتوى على بعض الفيتامينات ، والكبريت المفيد للجلد والشعر، والحديد المفيد للدم، وهو يحتوي على اليود، والكالسيوم، ومجموعة من الفيتامينات a, b, c، إضافة إلى ذلك فهو يحتوى على زيت عطرى يعطى الفجل النكهة الحريفة والرائحة النفاذة، وقد تبين أنه يوقف نمو العوامل الممرضة المسببة للتسوس ، لكونه يحتوى على مادة تكبح نشاط أنزيم يلعب دوراً مهماً فى تكون طبقة الجير على الأسنان.
جدير بالذكر هنا أن الفجل يحظى بسمعة طيبة منذ فترة طويلة على أنه يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان وأنه مفيد أيضاً فى مكافحة الأزمات الربوية. الفجل الأبيض
ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة في إنقاص الوزن الزائد، وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشكلات التى تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن الفجل الأبيض يساعد فى حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى تلك المنطقة. عصيـــر الفجـل
ينفع عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدى كعلاج لآلام حصى المرارة. لهذا ينصح المرضى الذين يعانون من اضطرابات المرارة الناجمة عن تشكل الحصى بتناول عصير الفجل، الذى يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً ويمكن أن يشرب وحده أو مع عصير الليمون، أن الجزء المستخدم من الفجل هى جذوره الدرنية والتى تحتوى على جلوكوسلنيت والتى تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين، الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيريا.
إن الفجل يفتح الشهية للطعام ويساعد على الهضم ، ولهذا يؤكل الفجل الأحمر مع السلطة كفاتح للشهية ، أما عصير الفجل فيستعمل كمقو وملين حيث وجد أن له تأثيراً على الأمعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لإفراز الصفراء، هناك بعض التحذيرات على الفجل وهو أن بعض الناس يمكن أن يتضايقوا بعد أكل الفجل ويجب عدم استعمال الفجل من قبل الناس الذين يعانون من اضطرابات معوية، أو من القرحات المعدية أو من الإثنى عشر أو من الغدة الدرقية.من فوائد الفجل
أوصت دراسات علمية حديثة بالإكثار من تناول الفجل الذى يساعد على هضم الطعام وطرد الغازات وتطهير المعدة والأمعاء. وقد أثبتت دراسة صادرة عن أكاديمية البحث العلمى فى القاهرة أن الفجل يساهم فى تخفيف آلام المفاصل والنقرس والرشح والسعال. كما أنه يقوى العظام ويدرّ البول ويزيد لبن المرضعات، ويضفي على البشرة اللون الوردي. وذكرت الدراسة أن الفجل يحتوي على فيتامين (أ) و (د) وأملاح الكالسيوم والحديد واليود والكبريت والمنغنيز، إلاّ أن تناوله محظور على المصابين بأمراض الكبد
علاج تساقط الشعر بالفجل
يجب الإكثار من أكل الفجل البلدى أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط ، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم فى أى وقت.

الفجل.. يفتح الجيوب الأنفية ويقي منالسرطان
ذكر باحثونيابانيون في أحدث الأبحاث التى أجروها حول الفجل أنه يمنع تساقط الأسنان ويفتحالجيوب الأنفية ويقى من السرطان، وذكر هؤلاء أن المكونات الكيميائية نفسها التىتعطي الفجل مذاقه الحراق ورائحته النفاذة توقف نمو الميكروبات المسببة لتسوسالأسنان، وأن الفجل يحتوي على مادة (ايسوثيو سياتاتس) التي تكبح نشاط إنزيم يلعبدوراً مهماً فى تكوين طبقة الجير على الأسنان، كما أن الفجل يمنع جلطات الدمالخطيرة، ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان، ويفيد أيضا في مكافحة أزمات الربو.الفجل يهزم الطب
أوردت صحيفة خليجية كلاما لعطار/عشّاب يقول فيه إن الفجل يعالج أمراض الصدر والعظام والمعدة والكبد والنقرس والمرارة والجلد والربو والروماتيزم المفصلى وعرق النسا وحصى المرارة والمثانة والمغص الكلوى واليرقان (الصفراء) والقصور الهضمي وتقصف الأظافر وتآكل الأسنان!! و من أغرب ما قاله ذلك "الخبير" إن الفجل يعالج العجز الجنسى.
أهمية الفجل فى إنقاص الوزن والسكرى (السكر)الفجل الأبيض :
أثبت الفجل الأبيض فعاليته ونجاحه في الدراسات، التي أجريت على معظم الأغذية النباتية، لمعرفة تأثيرها على أنسجة الجسم، جعلته يأتى فى مقدمةالأغذية التى يوصى بتناولها في برامج إنقاص الوزن الزائد.
وقال خبراءالتغذية : إن التغذية النباتية من أهم الأساليب الغذائية وأفضلها للاستمتاع بالرشاقةوالحيوية والصحة، فالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه لا يساعد فى التخلص من السمنة فحسب، بل يحمل الكثير من الفوائد للقلب والشرايين، إلى جانب دورها فىالوقاية من الأمراض المزمنة، وأهمها السكرى والسرطان.
وأظهرت الدراسات أنالفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة، والتخلص من الوزن الإضافى ، وخصوصاًفى المناطق القابلة للسمنة، مثل الأرداف والأوراك والبطن عند المرأة.





الموضوع الأصلي : الاهمية الطبية للفجل ، الاستخدامات العلاجية للفجل // المصدر : منتديات شباب العرب


توقيع : امولة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات شباب العرب

www.arab-shbab.com



Top