الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات شباب العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات شباب العرب :: الأقسام الإسلامية :: منتدى القرآن الكريم وعلومة

شاطر

الأحد 10 يناير 2016, 11:57 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو لامع
عضو لامع

avatar

إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 04/01/2016
عدد المساهمات : 801
التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-sedty.com
مُساهمةموضوع: شرح علم مصطلح الحديث الحلقة [2] الخبر والأثر - وتعريف الحديث الصحيح - وفوائد متفرقة .


شرح علم مصطلح الحديث الحلقة [2] الخبر والأثر - وتعريف الحديث الصحيح - وفوائد متفرقة .



اقتباس :
[size=32]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً إلى يوم الدين .

وبعد .....

تكلمنا في الحلقة الماضية عن علم مصطلح الحديث وقلنا أنه لا غنى لأي علمٍ آخر عنه فهو أصلٌ أصيل تنبني عليه العلوم الشرعية ، وذكرنا أن علم المصطلح عبارة عن قواعد أو قوانين يعرف بها حال الراوي والمروي ، فالراوي : هو راوي الحديث سواء كان تابعي أو تابع تابعي أو صحابي ، إلا أن الصحابة رضوان الله عليهم جميعا لا يحتاجون إلى تعديل ، فهو المعدلون من فوق سبع سموات بنص الكتاب والسنة الصحيحة ، لكن حينما نطبق قواعد المصطلح على الصحابة تكون من باب معرفة هل هذا الراوي يعد صحاباً كبيرا أم من صغار الصحابة أم هو من المخضرمين : أي الذي شهدوا الجاهلية والإسلام ولم يلتقوا النبي ، كما سياتي ذلك في سياق هذا الشرح إن شاء الله ، وكذلك هو علم يُعرف به أحوال المروي : أي متن الحديث سواء كان من كلام النبي ، أم من كلام ما دونه ، والمعني بذلك ما يتعلق بالمتن اصطلاحاً مثل الشذوذ والنكارة والاقلاب وغير ذلك مما يتعلق بمتن الحديث من صفات وأحوال ، ثم عرفنا السند وقلنا : هو سلسلة الرجال الموصلة لمتن الحديث : أي الكلام الذي ياتي بعد ذكر رجال السند ، والمتن هو : كلام النبي ، أو ما دونه .
وقد يسئل سأل ويقول : فما هي غاية علم مصطلح الحديث وما هي ثمرته ؟
الجواب : معرفة الصحيح من الأخبار وغيره .

والأن نبدأ في الحلقة [2] من هذا الشرح .

::::::تعريف الحديث والخبر والأثر::::::

كثيرا ما نجد هذه المصطلحات في كتب العلماء وخصوصاً ؛ علماء الحديث ، فما هو تعريف هذه المصطلحات عن أهل هذا الفن ، ولابد الأشارة إلى تعريف كلمة المصطلح بشكل عام ، فكل علماء في فن من الفنون الشرعية يتفقون فيما بينهم على مصطلحات تكون اختصارا لبعض القواعد في هذا الفن وقد يكون هذا الاصطلاح مرادفاً للمعنى اللغوي أو لا يكون .

::::: تعريف الحديث :::::

الحديث عن أهل الاصطلاح : هو ما جاء عن النبي ، قولاً أو فعلاً أو تقريراً أو صفة .
والمراد بالقول : أي كلمة أو كلمات قالها النبي ونقلت إلينا عن طريق الرواة .
ومثال ذلك حديث : إنما الأعمال بالنيات ....

والمراد بالفعل : أن يفعل النبي فعلاً فينقل إلينا هذا الفعل عن طريق رواة الحديث .
ومثال ذلك : حديث عائشة رضي الله عنها : كان النبي إذا أراد أن ينام وهو جُنب غسل فرجه وتوضأ للصلاة .

والمراد بالتقريري : أي يحدث فعلاً أو قولا من صحابي أو شخص ما ، فيقر النبي هذا الفعل ويصير بذلك هذا الفعل مشروعا في الإسلام .
ومثال ذلك :
حديث ابن عباس رضي الله عنه : أن خالته أهدت إلى رسول الله صلى اله عليه وسلم سمناً ، وأضبا، وأقطاً ، فأكل من السمن ومن الأقط ، وترك الأضب تقذراً ، وأكل على مائدته ، ولو كان حراماً ما أكل على مائدة رسول الله .

وكذلك قوله في حديث الجارية : " أين الله قالت في السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنةٌ " . رواه مسلم , فأقرها الرسول على ذلك .

والأمثلة في ذلك كثيرة .
ولو يتفرغ بعض الاعضاء لجمع الأحاديث التقريرية ويتحفنا بها ونهذبها ونشرحها ليكون هذا مفيداً جداً للجميع فمن يجمع لنا يا طلاب العلم هذا الجمع ؟
أنتظر منكم من يجمع .

والمراد بالوصفي : أي المجيء بصفة من صفات النبي يبلغ بها أحد الصحابة التابعيين وتصل إلينا عن طريق الراوة .
ومثال ذلك : حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - : كان رسول الله ربعة ليس بالطويل ولا بالقصير ، وحسن الجسم ، وكان شعره ليس بجعد ، ولا سبط ، أسمر اللون ، إذا مشى يتكفأ .



::::::الحديث الصحيح::::::
الحديث الصحيح درجات وأعلها الحديث الصحيح لذاته أي الذي جائت صحته من نفسه لا من غيره مثل المتابعات والشواهد ، والحديث الصحيح درجات كما ذكرنا فمن ضمن الحديث الصحيح الحديث الحسن وكذلك الحسن لغيره .

::::: تعريف الحديث الصحيح :::::
هو المسند المتصل إسناده ، بنقل العدل الضابط ، عن العدل الضابط ، إلى منتهاه ، من غير شذوذ ولا علة .

::::شرح التعريف::::
يمكن أن نلخص هذا التعريف على شكل عناصر كالتالي :
الحديث الصحيح هو الذي يحوي تلك الشروط :
1- أن يكون مسنداً .
2- أن يكون متصل السند .
3- أن يكون رواته من العدول الضابطين .
4- أن لا يكون شاذاً .
5- أن لا يكون معللاً .

:::: شرح كل عنصر من هذه الشروط::::
[أن يكون مسنداً ]

المسند هو المنسوب إلى النبي بسند ، وقد تقدم معنا تعريف السند .

[أن يكون متصل السند]

أي أن كل راو من رواة السند قد سمع هذا الحديث من شيخه الذي فوقه .
كأن يقول بعبارة واضحة حدثني فلان حدثني فلان .

[أن يكون رواته من العدول الضابطين ]
أي أن يكون كل راو من رواة السند عدلاً ضابطاً .

[سؤال] فما المقصود بالعدالة والضبط ؟؟

[ الجواب ]
العدالة : هي الملكة التي تحمل المرء على ملازمة التقوى والمروءة ، واجتناب الأعمال السيئة : من شرك ، أو فسق ، أو بدعة .
والضبط : هو أن يحفظ الراوي الحديث من شيخه ، ويعيه بحيث إذا حدَّث به عنه حدَّث به على الوجه الذي سمعه عليه فلا يخل بالمعنى ولا بالعبارة .

::::أقسام الضبط::::
ينقسم الضبط إلى قسمين :
[ضبط صدر]
وهو أن يثبت ما سمعه - أي يحفظه بقلبه ويضعه في ذاكرته - فإذا أراد استحضاره استحضره على الوجه الذي سمعه عليه من شيخه .
[ضبط كتاب]
وهو أن يقوم بصيانة كتابه ودفاتره التي سجل فيها الأحاديث التي سمعها ، فيقوم بمراجعة هذه الأحاديث على يد شيخه وأقرانه ، ومقابلتها بأصل معتمد ، وكذلك يحفظه من أن يدس أحد شيئاً عليه من كتاب غيره ، وهؤلاء يطلق عليهم وراقي السوء .

[أن لا يكون شاذاً]
الشاذ في اللغة : المتفرد ، وفي الإصطلاح - أي اصطلاح المحدثين - ما يخالف فيه الراوى من هو أوثق أو أرجح منه .
أي أن يأتي راوي بمتن مغاير لمتن راوي من رواة الحديث الذي جاء به بعينه ، فتجده أتى بصيغة مخالفة للحديث وعرف هذا من خلال مقارنة حديثه بحديث من هو أرجح منه في الحفظ .

نقف هنا ونكمل في الغد [ آخر شروط الحديث الصحيح ] وهو [ أن لا يكون معللاً ] نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى ، وصلى اللهم على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .[/size]





الموضوع الأصلي : شرح علم مصطلح الحديث الحلقة [2] الخبر والأثر - وتعريف الحديث الصحيح - وفوائد متفرقة . // المصدر : منتديات شباب العرب


توقيع : انثى برائحة الورد






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا





جميع الحقوق محفوظة © 2018 منتديات شباب العرب

www.arab-shbab.com



Top